تحت اشراف الاستاذ مشاري القحطاني

الدرس الخامس : الثورانات البركانية


الثورانات البركانية:
تشكل الصهارة :
لفهم اختلاف الثورانات البركانية يجب فهم كيف تتشكل الصهارة وتؤثر النقاط التالية على تشكل الصهارة وهي :
أ- درجة الحرارة :
تحتاج الصخور لتنصهر درجة حرارة بين ٨٠٠-١٢٠٠ درجة مئوية ويزداد تأثير درجة الحرارة كلما تعمقنا في باطن الارض .
ب- الضغط :
كلما تعمقنا في باطن الارض ازداد الضغط وبالتالي يزداد معدل الانصهار للصخور .


مكونات الصهارة :
شدة الثورات البركانية تتحكم فيها مكونات الصهارة والعوامل المؤثرة في التحكم في مكونات الصهارة هي : تفاعل الصهارة مع صخور القشرة الارضية التي تعلوها ، ودرجة حرارة الصهارة نفسها ، وكمية الضغط الواقع على الصهارة ، وكمية الغازات المذابة في الصهارة ، ومحتوى هذه الصهارة من السيلكا .

الغازات المذابة كلما زادت في الصهارة كلما زادت قوة الانفجار ، ويوجد عنصر اخر يؤثر في الانفجارات البركانية الا وهو اللزوجة حيث كلما زادت كمية السيلكا في الصهارة كانت اكثر لزوجة وبالتالي اكثر شدة انفجار بركاني والعكس صحيح ، وتؤثر درجة الحرارة في اللزوجة حيث كلما زادت الحرارة قلت اللزوجة والعكس صحيح .

انواع الصهارة :
١-صهارة بازلتية :
تتكون غالباً من من انصهار صخور الستار العلوي ، ولزوجتها منخفضة حيث تحتوي على السيلكا بنسبة اقل من ٥٠٪ وبالتالي فإنها اسهل في التدفق وايضاً انفجاراتها البركانية هادئة .
٢-صهارة انديزيتية :
تتكون من إما القشرة المحيطية او رواسب المحيطات ، ولزوجتها متوسطة حيث تحتوي على السيلكا بنسبة ٥٠٪-٦٠٪ وبالتالي انفجاراتها البركانية اشد حدة من الصهارة البازلتية وتدفق متوسط للصهارة .
٣-صهارة ريولاتية :
تتكون من صخور القشرة القارية العلوية ، ولزوجتها عالية حيث تحتوي على السيلكا بنسبة اكثر من ٦٠٪ وبالتالي انفجاراتها البركانية اشد قوة وتدفق اصعب للصهارة .
الثورانات البركانية المتفجرة:

عندما ثتور البراكين فإنه تخرج مع الابه اجسام وتقسم على حسب الحجم حيث التي تكون اصغر من 2 mm تسمى رماد بركاني وقد يصل ارتفاعه في السماء الى 40 كيلو متر ، واذا كان اكبر من ذلك تسمى كتل بركانية ويصل حجمها الى حجم السيارة وترتفع بعد القذف الى بضعة امتار .

تدفق الفتات البركاني:


تدفق المقذوفات البركانية الصلبة: غيوم المقذوفات البركانية الصلبة الممزوجة مع الغازات الساخنة وتقذف بعض البراكين العنيفة غيوماً مًن الرماد البركاني وغيرها من المقذوفات البركانية الصلبة نحو أسفل المنحدر بسرعة 200 كيلو في الساعة و يمكن أن تزيد درجة حرارتها الداخلية على 700 درجة مئوية .

Share: