تحت اشراف الاستاذ مشاري القحطاني

الدرس الرابع : ما البركان؟




مناطق النشاط البركاني:
هي المناطق التي تحدث فيها جميع العمليات المصاحبة لخروج الصهارة والغازات من باطن الارض ، ولا تحدث بشكل عشوائي في الارض بل في الحدود التقاربية و التباعدية على حدود القشر الارضية و5% من البراكين تحدث في غير هذه الاماكن .



النشاط البركاني عند الحدود المتقاربة:
عندما تغطس الصفيحة المحيطية تحت الصفيحة القارية فإن الجزء الغاطس من الصفيحة المحيطية يدخل مجال الانصهار وبسبب انخفاض كثافة هذه الصهارة فإنها تصعد الى اعلى لتتشكل البراكين في سطح الارض .
الاحزمة البركانية الرئيسية :
تحدث البراكين في الحدود المتقاربة في حزمان رئيسيان هما :
1-حزام المحيط الهادئ : يعرف بحلقة النار و وينطبق بالضبط على حدود المحيط الهادئ ويمتد من حدود السواحل  الغربية لقارتي امريكا الشمالية و امريكا الجنوبية الى الحدود الشرقية لقارة اسيا .

2-حزام المحيط الابيض : يقع على حدود البحر الابيض المتوسط ، أي في الحدود الفاصلة بين الصفيحة الاوراسية والصفيحة الافريقية .


النشاط البركاني عند الحدود المتباعدة:
عند تباعد الصفائح يؤدي الى صعود الابه و تشكل وسائد ضخمة تسمى وسائد اللابه ، وتشكل البراكين الحدود التقاربية ثلثي البراكين وتمتاز بالهدوء والعدم حدوث انفجارات .


البقع الساخنة:
عبارة عن مناطق ساخنة بصورة غير عادية في ستار الأرض، حيث يصعد عمود من الماجما ذات درجة حرارة عالية إلى أعلى في اتجاه سطح الأرض.


براكين البقع الساخنة:
تقع جزر هاواي على عمود من الماجما، وهي جزر بركانية تكوّنت نتيجة ارتفاع الماجما إلى أعلى من خلال القشرة الأرضية. وتبقى البقع الساخنة ثابتة أسفل الصفيحة ، ويعد بركان كيلاوي في جزيرة هاواي الكبرى الذي يقع حالياً فوق بقعة ساخنة من أكثر البراكين نشاط ا في العالم.
البقع الساخنة وحركة الصفيحة:
يمكن حساب سرعة حركة الصفائح واتجاهها من المعلومات التي توفرها سلاسل البراكين التي تتشكل فوق البقع الساخنة الثابتة.
طفوح البازلت (الحرات) :
كميات كبيرة من اللابة تتدفق إلى سطح الأرض عبر الشقوق كسور طويلة في القشرة الأرضية.

طفوح البازلت في الجزيرة العربية:
تغطي طفوح البازلت جزءاً كبير من المنطقة الغربية للصفيحة العربية وقد تشكلت بسبب الشقوق والصدوع المصاحبة لتكوّ ن البحر الأحمر، التي بدأت قبل 25 مليون سنة، واستمرت إلى العصر الحالي .


تركيب البركان:
يتركب البركان من التالي :
قناة البركان:  تركيب يشبه الأنبوب يمر فيه الماجما.
فوهة البركان:  منخفض يوجد في قمة البركان حول الفتحة ، ويصل قطر الفوهة الى 1 كيلومتر .
الفوهة البركانية المنهارة:  منخفض ضخم أكبر من الفوهة وقد يصل قطر الفوهة المنهارة الى 50 كيلومتر .

أنواع البراكين:
تقسم البراكين اعتمداً على عاملين اثنين، هما:
- نوع المواد المكونة للبركان .
- نوع الثورات البركانية التي تحدث.

1-البراكين الدرعية :
هو جبل عريض ذو انحدار قليل وقاعدة شبه دائرية ، يتكون عندما تتراكم طبقات اللابه في اثناء الثورات البركانية الهادئة ، وهو اكبر انواع البراكين مثل بركان وجبل مار في حرة رهط .
2-البراكين المخروطية :
يتشكل عندما تعود المقذوفات وتتراكم على حول فوهة البركان ، ويمتاز هذا النوع من البراكين بأنه شديد الانحدار ، ويتميز بأنه الاصغر من انواع البراكين ، ولا يزيد ارتفاعه عن 500 متر وذو ثورات بركانه قوية ، مثل براكين حرة الشاقة (لونير( .
3-البراكين المركبة :

تتكون من طبقات مكونة من قطع لابه متصلبة في اثناء ثورات عنيفة متعاقبة مع طبقات من اللابه انسابت الى اسفل قبل ان تتصلب ، وتكون البراكين المركبة مخروطية الشكل مع وجود منحدرات مقعرة الشكل ، مثل بركان جبل القدر في حرة خيبر .


Share: