تحت اشراف الاستاذ مشاري القحطاني

الدرس السابع : الصخور المتحولة


تعرف على الصخور المتحولة :
عندما تدخل الصخور تتعرض لحرارة عالية الناتجة من باطن الأرض وتتعرض أيضا للضغط العالي الناتج من الصخور العلوية والجبال وعندما يجتمع العاملين (الحرارة والضغط) يؤديان الى تغيير في نسيج الصخر ومكوناته
المعدنية والكيميائية ويتشكل الصخر المتحول علماً بأن الحرارة والضغط لو استمرت على الصخور لتعرضت للانصهار ولكن الصخر المتحول يتشكل قبل الانصهار .

المعادن المتحولة :
تتبلور المعادن من صهارة وتبقى مستقرة ضمن مدى من درجات الحرارة المختلفة  وفي أثناء عملية التحول تتحول المعادن في صخر ما الى معادن أخرى تحت الظروف الجديدة من الحرارة والضغط أي خضعت لتغيير .

أنسجة الصخور المتحولة :

أ- الصخور المتورقة :
تتشكل المعادن على شكل صفائح وخطوط ، وتتكون الصفائح من حبيبات ناعمة وخشنة الحبيبات بينما الأحزمة تكون خشنة الحبيبات فقط .

ب-الصخور غير المتورقة :
مكونة من معادن ذات بلورات كتلية الشكل ، ويمكن في ظروف معينة ان يكبر حجم المعادن المتحولة الجديدة بينما تبقى المعادن المحيطة محافظة على حجمها .

درجات التحول :
عند درجات الحرارة والضغط المنخفضان يتحول بعض المعادن الى شكل أخر ولا تتأثر البعض الأخر من المعادن بسبب عدم كفاية درجة الحرارة والضغط للتحول وإذا استمرت الزيادة في درجة الحرارة والضغط تتأثر معادن أخرى ويستمر الارتفاع في الضغط والحرارة في تحويل المعادن من شكل الى أخر الى حد مرحلة ما قبل الانصهار أما إذا دخلنا في مرحلة الانصهار فهذه مختصة بالصخور النارية .

أنواع التحول :

أ- التحول الإقليمي :
هو تعرض منطقة واسعة من القشرة لدرجة حرارة وضغط مرتفعين ، وينتج درجات تحول من منخفضة الى عالية وينتج أيضا طي للطبقات وتشويه لها .

ب- التحول بالتماس :
هو تماس أجسام مصهورة "صخور نارية بركانية" ذات درجة حرارة عالية مع صخور صلبة ويؤدي الى تحول الصخور .

ج- التحول الحراري المائي :
هو انتقال الحرارة وتحول الصخور الى متحول عبر مياه ساخنة جداً .

الأهمية الاقتصادية للصخور والمعادن المتحولة :

أ- موارد المعادن الفلزية :
تتركز على هيئة عروق أو على هيئة قشر الصخر مثل رواسب الذهب والفضة والنحاس في عروق الكوارتز .

ب- موارد المعادن غير الفلزية :
مثل معدن التلك الذي يستعمل مسحوقه في مادة مالئة في الدهانات .

دورة الصخر :
يتغير أي صخر من شكل الى أخر مثل الصخر الرسوبي من الممكن أن يتحول الى صخر متحول بعد الضغط والحرارة أو صخر ناري بعد الانصهار وقد يحول الصخر الناري الى صخر رسوبي بعد التجوية والتعرية أو يحول الى صخر متحول بعد الضغط والحرارة.

Share: