تحت اشراف الاستاذ مشاري القحطاني

الدرس الثالث : الصخور النارية


ما هي الصخور النارية 

تكون الصخور النارية :
تتكون الصخور النارية عندما تبرد الصخور المنصهرة ان كان فوق سطح الأرض أو في باطنها ، وتسمى هذه الصخور المنصهرة ماجما إذا كانت في باطن الأرض اما اذا ظهرت على سطح الأرض هذه الصهارة فإنها تسمى لابة
، وتنصهر هذه الصخور في الجزء السفلي من القشرة والجزء العلوي من الستار وتحت درجة حرارة تتراوح بين 800 درجة مئوية الى 1200 درجة مئوية ومصدر هذه الحرارة العالية هما الطاقة المتبقية من تكون الأرض من الصهير الأولي وأيضا طاقة التحلل الإشعاعي للعناصر .

مكونات وأنواع الماجما :
تتكون الماجما من صخور منصهرة وبلورات معادن وغازات مذابة ، ويتم تصنيف هذه الماجما على حسب نسبة السيليكا بها حيث تقسم إلى ماجما بازلتية ونسبة السيليكا بها من 42% إلى 52% وماجما انديزيتية ونسبة السيليكا بها من 52% إلى 66% وماجما ريولاتية نسبة السيليكا بها أكثر من 66% وتؤثر نسبة السيليكا في درجة الانصهار وسرعة التدفق .

تكون الماجما :
هناك أربع عوامل في تكون الماجما وانصهار الصخور :
١- درجة الحرارة :
تزداد الحرارة كلما تعمقنا في باطن الأرض حيث تكون الحرارة بين صفر و ٣٩٠٠ درجة مئوية في الستار الذي يصل عمقه لـ ٣٠٠٠ كم وفي اللب الخارجي الذي عمقه من ٣٠٠٠ إلى ٥٠٠٠ كم وتكون درجة الحرارة بين ٣٩٠٠  و ٤٣٠٠ درجة مئوية وتستقر درجة الحرارة تقريباً عند ٤٣٠٠ درجة مئوية في اللب الداخلي الذي يكون عمقه من ٥٠٠٠ إلى ٦٠٠٠ كم .

٢- الضغط :
الضغط يزداد مع العمق وهو نتيجة لوزن الصخور العلوية .

٣- المحتوى المائي :
الصخور تنصهر أكثر إذا كان المحتوى المائي قليل .

٤- المحتوى المعدني :
تختلف درجة انصهار المعادن على حسب المعدن نفسه فيوجد معادن تنصهر في درجة حرارة قليلة ويوجد معادن أخرى تحتاج إلى حرارة أكثر لتنصهر فمثلاً صخور الجرانيت والريولايت تحتوي على معادن الفلسبار البوتاسي والكوارتز تنصهر في درجة حرارة اقل من صخر البازلت الذي يحتوي على معادن الاوليفين والفلسبار الكلسي .
وتنصهر عناصر الحديد والمغانيسيوم عند درجات حرارة عالية بينما ينصهر عنصر السيليكون عند درجة حرارة اقل .
الانصهار الجزئي :
بسبب اختلاف درجة انصهار المعادن تظهر الماجما بشكل تكون فيه مواد منصهرة وبلورات لمعادن لم تنصهر بسبب عدم وصول درجة الحرارة بشكل كافي يؤدي إلى صهر هذه البلورات .

سلاسل تفاعل باون :
هي عبارة عن كيفية تبرد الماجما وتبلور وتكون المعادن بطريقة يمكن توقعها في الصخور النارية ويوجد بها نمطين للتبلور هي :
أ- المعادن الغنية بالحديد :
تمثل الطرف الأيسر من السلسلة حيث أول من يتبلور هو معدن الاوليفين وهو غني بالحديد والمغانيسيوم ومن ثم يتبلور معدن البيروكسين وبعده معدن الامفيبول ومن ثم معدن المايكا وصولاً لمعدن الكوارتز الغير غني بالحديد والماغنيسيوم ، ونجد أيضا المعادن الفقيرة بالسيليكا (الماجما البازلتية) هي أول من تتبلور وبعدها المتوسطة بالسيليكا (الماجما الانديزيتية) وأخر مايتبلور هي الأغنى بالسيليكا (الماجما الريولاتية) .
ب- معادن الفلسبار :
الفلسبار هو عبارة عن سيليكا مع الالمينيوم وقد يظهر مع هذا الفلسبار معادن أخر مثل الفلسبار الكلسي (فلسبار + كالسيوم) وفي سلسلة تفاعل باون أول مايتبلور هو الفلسبار الكلسي وصولاً إلى الفلسبار البوتاسي (فلسبار + بوتاسيوم) .


التبلور الجزئي :

هي عملية انتقال بلورات المعادن وانفصالها في المعادن المصهور فإن أخر المعادن انصهاراً تكون أول المعادن تبلوراً و أول المعادن انصهاراً هي أخر مايتبلور .
Share: