تحت اشراف الاستاذ مشاري القحطاني

الدرس الثاني : أنواع المعادن



مجموعات المعادن
ترتبط المعادن ببعضها البعض بطرق وأشكال مختلفة تم من خلال هذه الأشكال تقسيم المعادن إلى مجموعات لتسهيل دراستها وتقسم إلى :
مجموعة السيليكات :
هي المعادن التي تحتوي على أكسجين وسيلكون وعنصر واحد أو أكثر وبسبب عدد تكافئ الكترونات السيليكا هو اربع فإن ذرة السيليكا ترتبط بأربع ذرات أكسجين ، وتشكل السيليكات ما نسبته ٩٦٪ لان السيلكون والأكسجين من أكثر المعادن انتشاراً في الأرض ومن الأمثلة على السيليكات معادن الفلسبار والكوارتز ووحدة البناء الأساسية للمعادن السيليكاتية هي سيليكا الهرم الرباعي الأوجه وهو جسم صلب محاط بأربعة أوجه من مثلثات متساوية الأضلاع على شكل هرم وممكن تسميته بهرم السيليكا ومن هذا الهرم يتشكل المعدن إما على شكل صفائح (مثل معدن المايكا) أو سلسلة أو تركيب ثلاثي الأبعاد المعقد .
  ---------------------------------------------------------------------

 ---------------------------------------------------------------------



مجموعة الكربونات :
هي عبارة عن اتحاد ايونات فلز أو أكثر الموجب الشحنة مع ايون الكربون السالب الشحنة ، وتمتاز معادن الكربونات بألوانها المميزة ، وتتواجد معادن الكربونات في الصخور الجيرية ، ومن الأمثلة على معادن الكربونات الكالسيت والدولوميت .

مجموعة الاكاسيد :
هي معادن تتكون من أكسجين وفلز مثل معدن الهيماتيت والماجنيتيت واليورانيت الذي يشكل مصدراً لليورانيوم الذي يستخدم في  صناعة القنابل النووية .

المجموعات الأخرى :
مثل مجموعة الكبريتيدات التي تتميز بمركبات تتألف من الكبريت وعنصر اخر او اكثر ، ومجموعة الكبريتات التي تتميز بمركبات لعناصر محددة مع ايون الكبريتات ، ومجموعة الهاليدات التي تتكون من ايونات الكلوريد او الفلوريد متحدة مع كالسيوم او صوديوم او بوتاسيوم ، ومجموعة العناصر الحرة مثل الفضة والذهب والنحاس وغيرها وهي مكونة من عنصر واحد فقط .

المعادن الاقتصادية :
تستخدم كثير من المعادن في الكثير من الصناعات وتستخدم أيضا في الحلي .

الخامات :
هي معادن ذات قيمة اقتصادية ويتم تعدينها ، ويوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من معادن الخام مثل الذهب والنحاس والزنك .
الأحجار الكريمة :

هي معادن نادرة ذات قساوة عالية ومقاومة للمخدش ومنظر جميل مثل الياقوت والزمرد .

Share: