تحت اشراف الاستاذ مشاري القحطاني

الدرس التاسع : السجل الصخري


ترتيب الزمن الجيولوجي :
لفهم صخور الأرض وتفسير نشأتها قسم الجيولوجيون اوجدوا "سلم الزمن الجيولوجي" وهو تاريخ الأرض نقسم الى وحدات بناء على الأحافير التي تحتويها ، ويؤرخ الجيولوجيون تاريخ الأرض منذ ٤،٦ بليون عام وحتى أيامنا الحالية.
سلم الزمن الجيولوجي :

أ-الدهور :
هو اكبر وحدات السلم الجيولوجي ، ومن أمثلته دهر ما قبل الكامبري وفيه تكونت الأرض وأصبحت مؤهلة لاستقبال حياة حديثة ، ومن أمثلته أيضا دهر الاركيان وفيه تشير الأحافير الى أشكال حياة بسيطة .

ب-الحقب :
تتكون الدهور من حقب والحقبة هي ثاني اكبر وحدة زمنية وتتراوح بين عشرات الى مئات ملايين السنين ، ومن أمثلتها حقبة الحياة المتوسطة وحقبة الحياة الحديثة .

ج-العصور :
تتكون الحقب من عصور وتصل مدة العصر الى ملايين السنين مثل عصر الادياكاران .

د-الأحيان :
هو اصغر الوحدات الزمنية في سلم الزمن الجيولوجي ويتراوح بين مئات السنين الى ملايين السنين مثل حين الهولوسين .

تعاقب أشكال الحياة :
بدأت المخلوقات الحية العديدة الخلايا في التنوع في دهر الحياة الظاهرة وفي أول حقبة من دهر الحياة الظاهرة -حقبة الحياة القديمة-امتلأت المحيطات بأنواع مختلفة من الحياة ، أما النباتات فظهرت على اليابسة وتبعها ظهور الحيوانات ، وقد شهدت نهاية حقبة الحياة القديمة اكبر انقراض جماعي في تاريخ الأرض إذ اختفت 90% من المخلوقات الحية البحرية .

عصر الديناصورات :
اشتهرت حقبة الحياة المتوسطة بظهور الديناصورات وفي نهاية هذه الحقبة حدث انقراض عظيم لمجموعة من المخلوقات الحية منها الديناصورات غير الطائرة وللزواحف البحرية الضخمة وفي حقبة الحياة الحديثة ظهرت الثدييات وتنوعت وزادت أعدادها .
Share: